أفضل علماء الأرض ويلقب بإقليدس العرب.. ما لاتعرفه عن العالم المسلم ثابت بن قرة واضع علم التفاضل والتكامل

أفضل علماء الأرض ويلقب بإقليدس العرب.. ما لاتعرفه عن العالم المسلم ثابت بن قرة واضع علم التفاضل والتكامل

لايف بوست – مشاهير

وُلد ثابت بن قرة بن مروان الملقب بأبو الحسن، عام 836م في مدينة حران الشامية، الواقعة على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات، وتقع في جنوب تركيا اليوم.

كانت أسرته تدرّس قديمًا الديانة الصابئية، ثم أسلمت، ومنها جاءت نسبة “الصابئي” لأسرته.

اشتهر بعلمه في الفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى، ويعتبر ممثّل الحضارة العربية الإسلاميّة المُزدهرة في القرن التّاسع الميلاديّ.

العالم المسلم ثابت بن قرة
العالم المسلم ثابت بن قرة

لم يكن ثابت بن قرة مسلماً ولا عربياً عند ولادته في بلدة حران الموجودة الآن في دولة تركيا، وكانت قبيلته تتكلم السيريانية، وتتبع الديانة الصابئة، وهي ديانة تعبد النجوم.

نشأ ثابت في بيئة مناسبة لعالم رياضيات وفلك مستقبلي، بالإضافة إلى ذلك كان الصابئيون متأثّرين بشكل كبير بالثقافة اليونانية، الأمر الذي جعله يتقن اللّغة العربيّة، واليونانيّة.

وعلى الرغم من ثروة عائلته الضخمة التي ورثتها، غادر ثابت مدينته إلى بغداد لدراسة الرّياضيات.

برز ثابت كعالم رياضيات، ومن أهم إنجازاته في علم الرياضيات “توسيع مفهوم الهندسة التقليديّة إلى الجبر الهندسيّ”.

بالإضافة إلى تقديم النظريات التي ساهمت في تطوير الهندسة غير الإقليدية، وعلم المثلثات الكروية، وحساب التفاضل والتكامل، والأرقام الحقيقيّة.

كما أبدع في تطبيق المصطلحات الحسابيّة على الكميّات الهندسية، ودراسة جوانب عديدة من المقاطع المخروطيّة، كما كانت العديد من حساباته تهدف لتحديد أحجام العديد من الأجسام المختلفة.

ذهب ثابت بن قرة إلى العراق للعمل عند ثلاثة أشقاء أغنياء، يعرفون ببني موسى، ويترجمون النصوص الرياضية اليونانية، وقام بترجمة العديد من أعمال علماء الرياضيات اليونانيين، ومنهم: إقليدس، وأرخميدس، وأبلونيوس البرغاوي ، وبطليموسÇ

كتب ملخّصات لأعمال الطّبيب جالينوس ، والفيلسوف أبقراط، وفلسفة أرسطو، وقام بالعديد من الدراسات.

ساعدت كتاباته عن النسب على تمهيد الطريق أمام تعميم الأرقام، وكانت العديد من أفكاره مقدّمةً للعديد من التطوّرات اللّاحقة؛ مثل: نظرية الأعداد، وعلم المثلّثات الكرويّة، والهندسة التحليلية، وحساب التفاضل والتكامل، والهندسة غير الإقليدية، وغيرها.

يمتلك ثابت بن قرة العديد من المؤلّفات عن حركة الشّمس والقمر، والمزولة، ورؤية القمر الجديد، والأجـ.رام السّماويّة.

قام ثابت بإضافة الجـ.رم الثامن لأجـ.رام بطليموس وهي: الشّمس، والقمر، وخمسة كواكب، كما اقترح نظرية الارتياب التي شرح فيها تساوي الليل والنّهار.

ومن أهم أعماله في عالم الرياضيات: “كتاب المفردات”، الذي يتألف من 36 اقتراحاً في الهندسة، والجبر الهندسي.

بالإضافة إلى “مقالة في استخراج الأعداد المتحابة” التي تحتوي على عشر مقترحات في نظرية الأعداد، وكتاب “تأليف النِسب” الذي قام به ثابت بدارسة نظرية النِسب المركّبة، الّتي أدّت في وقت لاحق إلى ظهور مفهوم الأرقام الحقيقية، واكتشاف التفاضل.

ومن أشهر كتبه: كتاب في المخروط المكافئ، كتاب في الشكل الملقب بالقطاع، كتاب في قطع الاسطوانة، كتاب في العمل بالكرة، كتاب في قطوع الاسطوانة وبسيطها، كتاب في مساحة الأشكال وسائر البسط والأشكال المجسمة.

بالإضافة إلى: كتاب في المسائل الهندسية، وكتاب في المربع، وكتاب في أن الخطين المستقيمين إذا خرجا على أقلّ من زاويتين قائمتين التقيا، وكتاب في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية، وكتاب في الهيئة.

كما كتب كتاباً في تركيب الأفلاك، وكتاب “المختصر في علم الهندسة”، وكتاباً في تسهيل المجسطي، وكتاباً في الموسيقى، وكتاباً في ما يظهر من القمر من آثار الكسـ.وف وعلاماته، وكتاب “المدخل إلى إقليدس”.