لقب ب “والد الروبوتات” واخترع ما عجزت عنه أوروبا بأكملها.. ما لا تعرفه عن العالم المسلم الجزري

لقب ب “والد الروبوتات” واخترع ما عجزت عنه أوروبا بأكملها.. ما لا تعرفه عن العالم المسلم الجزري

لايف بوست – مشاهير

ولد بَدِيعُ الزَمانْ أَبُو اَلْعِزِ بْنُ إسْماعِيلِ بْنُ الرِّزاز الجَزرِي الملقب بـ الجَزِري عام  1136م في وسط جنوب تركيا.

عمل الجَزِري  كمهندس، واخترع العديد من الآلات الأتوماتيكيّة التي ذكرها في كتابه ومنها؛ النوافير، وآلات موسيقية، وآلات رفع المياه، وآلات للقياس،

يُعدّ أوّل من وضع الأساس للهندسة الحديثة، وعلم الهيدروليكا، وأجهزة الروبوتات، وكان علم الجزري أحد أسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا.

العالم المسلم الجزري
العالم المسلم الجزري

تعد ساعة الفيل أهم اختراعاته وهي ساعة مائية ضخمة محمولة على ظهر فيل، وفيها برج مليء بالمخلوقات التي تتحرّك وتتغيّر كل نصف ساعة لتُعبّر عن ثقافات مختلفة، مثل تنـ.انين الصين وفيل الهند.

اعترف العالم لين وايت والكثير من علماء الغرب أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلى أوروبا، وأن التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري، وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني دوندي الفلكية.

ابتكر الجزري آلات رفع المياه، واستخدم الكرات المعدنية للإشارة إلى الوقت في الساعات المائية، كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك.

تكمن أهمية تصاميم الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعـ.قدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة قبل زمانه كانت تدور بقوة دفع الحيـ.وانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي.

كان الجزري يجمع بين العلم والعمل والتحريض عليه ويمثل وصفه للآلات وصف مهندس مخترع مبدع عالم بالعلوم النظرية والعلمية.

ومن أهم تصاميمه:

1- مضخة ذات أسطوانتين متقابلتين، وهي تقابل حاليا المضخات الماصة والكابسة.

2- نواعير رفع الماء عن طريق الاستفادة من الطاقة المتوفرة في التيار الجاري في الأنهار.

3- مضخة الزنجير والدلاء: هي نوع من آلات السقوط وهذه الآلات تعطي مردودا حركيا بفضل سقوط الماء على المغارف ومثل هذه الآلات تحتاج عادة إلى رفع منسوب الماء عن طريق سدود أو مصادر مائية أخرى.

4- صناعة آلات ذاتية الحركة عاملة بالماء وساعات مائية وآلات هيدروليكية ابتكرها علماء مسلمون وطورها الجزري.

5- وصف لعدد من الآلات الميكانيكية المختلفة من ضاغطة، ورافعة، وناقلة، ومحركة.

كما أنه وصف بالتفصيل تركيب الساعات الدقيقة التي أخذت اسمها من الشكل الخاص الذي يظهر فوقها: ساعة القرد، وساعة الفيل، وساعة الرامي البارع، وساعة الكاتب، وساعة الطبال، إلخ.

بسبب اختراعاته الميكانيكية المذهلة، تم وصف الجزري بأنه “أبو هندسة العصر الحديث”، وكذلك اختراعه لروبوت بشري قابل للبرمجة في وقت مبكر، جعله يلقب بـ”والد الروبوتات”، حيث تمكن من ابتكار آلة على شكل خادمة بجانب حوضين لغسل اليدين، حيث تقوم الخادمة الآلية بملء الحوض بماء نظيف كلما فرغ.

ويذكر دونالد هيل بأن الجزري صنع ساعات مائية وساعات تتحرك بفتائل القناديل وآلات قياس ونوافير وآلات موسيقية وأخرى لرفع المياه.

كما صنع إبريقاً جعل غطاءه على شكل طير يصفر عند استعماله لفترة قصيرة قبل أن ينزل الماء.

بينما ذكر ألدو مييلي أن الجزري صنع ساعة مائية لها ذراعان تشيران إلى الوقت.