أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق وساهم في العديد من الاكتشافات التي ما زالت معتمدة حتى اليوم.. ما لاتعرفه عن العالم المسلم أبو بكر الرازي

أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق وساهم في العديد من الاكتشافات التي ما زالت معتمدة حتى اليوم.. ما لاتعرفه عن العالم المسلم أبو بكر الرازي

لايف بوست – مشاهير

ولد أبو بَكر مُحَمَّد بن يَحْيَى بن زَكَرِيّا الرَّازِيّ عام 865م في مدينة الري بخراسان الإيرانية، وأمضى أكثر شبابه فيها، حيث كانت مدينته يومئذ حاضرة علمية وثقافية مهمة.

دفعه ذكاؤه وطموحه إلى التعلم، فأقبل منذ الصغر على الرياضيات والفلك والطب والمنطق والكيمياء واشتغل بها وتعلم الأدب والفلسفة ..

تـ.وفيَ أبو بكر عام 925م مخلّفاً وراءه 200 كتاب، والعديد من الإنجازات في مجال الطبّ.

العالم المسلم أبو بكر الرازي
العالم المسلم أبو بكر الرازي

كتب مُحَمَّد بن يَحْيَى بن زَكَرِيّا الرَّازِيّ العديد من الأعمال في مجال الطب من أهمّها ما يأتي: عشرة مجلدات في الطب اليونانيّ. كتاب الحاوي الذي قدّم تلخيصاً وافياً للطبّ، ويتألّف من 20 مجلّد، وكتاب المنصوري في الطب.

كانَ أبو بكر الرازي جـ.راحاً خبيراً وأحد أعظم أطباء المسلمين، كما قدّم تصنيفاً جديداً للمواد؛ حيث كانَت المواد قديماً مقسّمةً إلى 3 أنواع؛ جسد، ونفس، وروح، وذلك بحسبِ تصنيفات الكيميائيّين، أمّا الرازي فقد صنّفها إلى 3 أنواع جديدة وهي؛ نباتات، وحيوانات، ومعادن.

استطاع أن يجد عـ.لاجاً لحـ.صى الكلى والمثـ.انة، وكانَ أوّلَ من استخدمَ الكـ.حول لأغراض طبيّة، وأوّل من استخدم الأفيون للتخـ.دير.

قدّم توضيحاً لطبيعةِ الأمـ.راض المعـ.دية المختلفة، وقدّم نظاماً طبيّاً عـ.لاجيّاً مبنيّاً على العلاج من خلال وضعِ نظام غذائيّ دقيق ومضبوط، كما أكّدَ على أثر الصحة النفسيّة الكبير في الصحة الجسديّة.

وساهم الرازي في عدد كبير من الابتكارات التي سجلت باسمه في مجال الطب والصيدلة والكيمياء.

وقام بتجربة الأدوية الجديدة على الحيوانات قبل وضعها للتداول الطبي، كما اكتشف خيوط الجـ.راحة من أمعـ.اء الحيوانات.

وكان الرازي يا يهتم كثيراً بالعلاقة بين المـ.رض والحالة النفسية للمريض لأن مزاج الجسم تابع لأخلاق النفس كما يرى.

ألف كتاب الحاوي في الطب، الذي كان يضمُّ كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام.

وبعد ذلك التاريخ درس الرياضيات و‌الطب و‌الفلسفة و‌الفلك و‌الكيمياء و‌المنطق و‌الأدب.

عملال رازي في مدينة الري كرئيس لأحد المشافي المشهورة وله الكثير من الرسائل في شتى مجالات الأمرـ.اض وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر.

تُرجمت بعض أعمال الرازي إلى اللاتينية لتصبح المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر، ومن أعظم كتبه “تاريخ الطب” وكتاب “المنصور” في الطب وكتاب “الأدوية المفردة” الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشـ.ريح أعضاء الجسم.

يعد مُحَمَّد بن يَحْيَى بن زَكَرِيّا الرَّازِيّ أول من ابتكر خيوط الجـ.راحة، وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقـ.اقير بشكل مميز، وله 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.