طول ساقها تصل إلى 30 سم.. ما لا تعرفه عن عناكب الصياد الأكبر حول العالم

طول ساقها تصل إلى 30 سم.. ما لا تعرفه عن عناكب الصياد الأكبر حول العالم

لايف بوست – منوعات

عناكب الصياد، حشرات تشتهر بحجمها الكبير وسرعتها العالية، وتعيش في مناخات دافئة في جميع أنحاء العالم.

ويمكن أن تعيش لأكثر من عامين. وأطلق عليها لقب الصياد نظرا لطريقة اصـ.طـ.يـ.ا.د.ها لـ.فـ.رائـ.سـ.هـ.ا التي تتميز بها عن باقي العناكب.

ونشر موقع لايف ساينس Live Science تقريراً نقل فيه عن كريستي بيلز، عالمة الحشرات ومديرة مجموعات اللافقاريات معلومات عن هذا النوع من العناكب.

و عناكب الصياد على عكس العديد من أنواع العناكب “لا تبني شبكات للقبض على الـ.فـ.ر.يـ.سـ.ة ولكنها تقوم بمطاردة فـ.ر.ا.ئـ.سهـ.ا”.

وهذه الفصيلة تضم آلاف الأنواع الفرعية. ويبلغ متوسط طول أنواع عنكبوت الصياد حوالي 2.5 سم ويصل طول ساقه إلى 12.7 سم.

و يمتلك عنكبوت الصياد العملاق الساق الأطول بين أبناء نوعه، والتي تصل إلى 30 سم.

و اكتشف بيتر جاغر، رئيس قسم علم الأنساب في معهد سينكينبرغ للأبحاث Senckenberg Research Institute في فرانكفورت بألمانيا، عنكبوت الصياد العملاق داخل كهف في لاوس جنوب شرق آسيا عام 2001.

و يتم تصنيف عناكب الصياد في بعض الأحيان بشكل خاطئ على أنها عناكب الرتيلاء بسبب حجمها ويعد شكل أرجل العنكبوت إحدى طرق التمييز ما بين الصياد والرتيلاء.

و تكون أرجل “الصياد” مـ.فـ.لـ.طـ.حـ.ة إلى الجانبين، كما أنها تحتوي على مفاصل مـ.لـ.تـ.و.يـ.ة، مما يسمح للأطراف بالتمدد إلى الأمام وبالحركة بالاتجاه الجانبي على غرار سـ.ر.طـ.ان البحر.

وتمتاز الذكور بأرجل أطول، والإناث بأجسام أكبر، كما تختلف الألوان والأنماط. فعادة ما تكون أرجل العناكب رمادية أو بنية اللون ومخططة.

ووفقا للمتحف الأسترالي، يمتلك العديد من أنواع عناكب الصياد جسما مسطحا، مما يجعله مثاليا لدخول الأماكن الضيقة.

وتستوطن معظم أنواع العناكب هذه في آسيا كما أنها منتشرة في أفريقيا وأستراليا وأميركا الجنوبية. ووفق تقرير نشرته جامعة فلوريدا University of Florida على موقعها الرسمي تنتشر عناكب الصياد في بعض الولايات الأميركية الدافئة مثل فلوريدا وكاليفورنيا وتكساس، ويفترض أنها قد جاءت من آسيا.

وتقول بعض الروايات إن العناكب قد جاءت من آسيا محملة في صناديق من الموز، ولهذا السبب يطلق عليها أحيانا عناكب الموز، ويعيش عنكبوت الصياد عادة تحت اللحاء على الأشجار، وتحت الصخور، وتحت أوراق الشجر.

وتشتهر، وخاصة الأنواع الأسترالية منها، بدخولها إلى المنازل والسيارات. ويمكن أن توجد في مجموعات، وفي بعض الأحيان يجلس العشرات منها معا على جذوع الأشجار أو الأشجار الغير حـ.يـ.ة.

ويركض الصياد وراء فـ.ر.يـ.سـ.تـ.ه أو ينصب كـ.مـ.يـ.نـ.اً لها، وما أن يتمكن من أسـ.ر.هـ.ا، حتى يقوم بـ.حـ.قـ.نـ.هـ.ا بـ.سـ.م قـ.ا.تـ.ل يفرز من الغدد الموجودة داخل جسمه. ويتغذى الصياد أيضا على الصراصير، بالإضافة إلى أنواع العناكب الأخرى والحشرات المحلية.

ورغم أن عناكب الصياد سامة ويمكن أن تكون لـ.د.غـ.اتـ.هـ.ا مـ.ؤ.لـ.مـ.ة للبشر، فإنها لا تسبب الـ.مـ.و.ت، ويمكن أن تستمر طقوس التزاوج لعدة ساعات، وتضع الأنثى ما يصل إلى 200 بيضة وتغلفها في كيس بيضاوي كبير من الحرير، وتعتني أمهات الصياد المتفانيات بأكياس البيض وتحرسها.

وحسب قسم علم الحشرات وعلم النيماتولوجيا بجامعة فلوريدا، تحمل بعض الإناث كيس البيض تحت أجسادهن، الأمر الذي يـ.قـ.يـ.د حركتهن. وتضع أخريات الكيس تحت صخرة أو قطعة من لحاء الشجر ومن ثم يقفن فوقه دون طعام لمدة تصل إلى 3 أسابيع.