كان مثالاً للزهد والورع والتواضع وأخضع الفرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين المُلقب بالفاروق

كان مثالاً للزهد والورع والتواضع وأخضع الفرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين المُلقب بالفاروق

لايف بوست – مشاهير

عمر بن الخطاب أبو حفص، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة.

ولد عمر بن الخطاب بعد عام الفيل، وبعد مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث عشرة سنة، وكان يسكن أيام الجـ.اهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر.

يعد عمر، والذي اشتهر بلقب الفاروق، أحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيراً ونفوذاً.

كان مثالاً للزهد والورع والتواضع وأخضع الفرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين المُلقب بالفاروق
كان مثالاً للزهد والورع والتواضع وأخضع الفرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين المُلقب بالفاروق

كان ابن الخطاب من علماء الصحابة وأكثرهم زهداً، كما أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، وقد تسلم الخلافة الإسلامية بعد وفـ.اة أبي بكر الصديق.

اشتهر عمر بن الخطاب بعدله وإنصافه للناس سواء كانوا مسلمين أو لا، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والبـ.اطل.

يعد ابن الخطّاب مؤسس التقويم الهجري، أول من أدخل مدينة القدس تحت حكم المسلمين وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام.

وعلى الرغم من أن الفرس كان هم الأقوى في عهده إلا أنه تمكن من هزيمـ.تهم وأخضعهم عبر حملاته المنظمة المتعددة وفتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين.

وصل الإسلام في عهد عمر إلى أعلى مراتبه، وبلغ مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان.

عمل عمر بن الخطاب راعياً للإبل وهو صغير، وكان والده غليـ.ظاً في معاملته، وتعلم آنذاك المصـ.ارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر.

بعد فترة تعلم عمر التجارة وأصبح أحد أهم التجار وربح منها وأصبح من أغنياء مكة، كما أنه كان من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش.

كان معروفاً عن عمر قسـ.وته وشـ.دته لكنه كان وعلى الرغم من ذلك صاحب رقة نادرة.

عاش عمر قبل أن يسلم صـ.راعاً نفسياً شـ.ديداً، فقد حدثه قلبه بأن المسلمين قد يكونون على صواب، ورأى أن ثباتهم عجيب جداً على الرغم مما يتعرضون له، كما أن رئيسهم محمداً هو الصادق الأمين باعتراف أعـ.دائه من القرشيين.

وبعد ذلك قرر عمر أن يقوم بما فكر فيه كثير من مشـ.ركي قريش قبل ذلك، لكنهم لم يفلحوا فيه، ألا وهو قـ.تل محمد.

فسـ.ن سيـ.فه وخرج من داره قاصداً النبي محمداً، وفي الطريق لقيه نُعَيم بن عبد الله وكان من المسلمين الذين أخفوا إسلامهم، فقال له: “والله لقد غرتك نفسك يا عمر، أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على الأرض وقد قتـ.لت محمداً ؟ أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم؟ فإن ابن عمك سعيد بن زيد بن عمرو، وأختك فاطمة بنت الخطاب قد والله أسلما وتابعا محمداً على دينه؛ فعليك بهما”.

واتجه عمر إلى منزل فاطمة فوجد الصحابي خباب بن الأرت يعلمها القرآن، فضـ.رب فاطمة ضـ.ربة قوية شـ.قت وجهها، فسقطت منها صحيفة كانت تحملها، وحين أراد عمر قراءة ما فيها أبت أخته أن يحملها إلا أن يتوضأ.

وفعل ما قالت له وقرأ الصحيفة وإذ فيها: طه.. مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى.. إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى.. تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا.. الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى.. فاهتز عمر وقال: “ما هذا بكلام البشر” وأسلم من ساعته.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو الله ويقول: “اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين، عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام. قال: “وكان أحبهما إليه عمر”.

سبق عمر إلى الإسلام تسعة وثلاثون صحابياً فكان هو متمماً للأربعين، فعن ابن عباس أنه قال: «أسلم مع رسول الله ﷺ تسعة وثلاثون رجلاً، ثم إن عمر أسلم، فصاروا أربعين.

عمر بن الخطاب هو أول من نودي بأمير المؤمنين، لأن الصحابة كان ينادون أبو بكر الصديق بخليفة رسول الله.

وبعد وفـ.اة أبو بكر تسلم عمر الخلافة وكان نموذجاً فريداً للحاكم الذي يستشعر مسئوليته أمام الله وأمام الأمة، فقد كان مثالاً نادراً للزهد والورع، والتواضع.

كان عمر أثناء فترة ولايته يخرج ليلاً ليتفقد أحوال المسلمين، ويلتمس حاجات رعيته التي استودعه الله أمانتها، وله في ذلك قصص عجيبة وأخبار طريفة.

كان رضي الله عنه زاهداً وعفيفاً مترفعاً عن أموال المسلمين، حتى إنه جعل نفقته ونفقة عياله كل يوم درهمين، في الوقت الذي كان يأتيه الخـ.راج لا يدري له عدا فيفرقه على المسلمين، ولا يبقي لنفسه منه شيئا.

ومن أشهر أقواله: أنزلت مال الله مني منزلة مال اليـ.تيم، فإن استغنيت عففت عنه، وإن افتقـ.رت أكلت بالمعروف.