القائد الذي لم يهـ.زمه جيش وأذل قياصرة الرومان وقادة الفُرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي خالد بن الوليد الذي لقبه رسولنا الكريم بسـ.يف الله المسـ.لول

القائد الذي لم يهـ.زمه جيش وأرعب قياصرة الرومان وقادة الفُرس.. ما لا تعرفه عن الصحابي خالد بن الوليد الذي لقبه رسولنا الكريم بسـ.يف الله المسـ.لول

لايف بوست – مشاهير

ولد أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي “خالد بن الوليد” في مكة سنة 30 قبل الهجرة لعائلة رفيعة النسب فكان والده الوليد بن المغيرة أحد أشراف وأثرياء قريش.

كان خالد ابن الوليد صحابياً مخلصاً للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان أفضل قائد عسـ.كري للمسلمين، ولقّبه رسولنا الكريم محمد (ص) بسـ.يف الله المسـ.لول

كان الصحابي الجليل والقائد العسكري العظيم، خالد بن الوليد أسد من أسود الإسلام الذين أرعبـ.وا قياصرة الرومان وقادة الفُرس وساهموا في توسيع رُقعة الإسلام في العالم.

الصحابي خالد بن الوليد
الصحابي خالد بن الوليد

نشأ خالدٌ في بيت عزٍّ وتـ.رفٍ، وتعلَّم الفروسية وأساليب القـ.تال منذ نعومة أظفاره وأظهر فيها براعةً عاليةً وذكاءً فريدًا وفِكرًا متميزًا عن أقرانه كافة.

عُرف عنه بمقدرته على القـ.تال في سيفين بكلتا يديه في آنٍ واحدٍ مما جعله أفضل فارس من فرسان قريش.

اشتهر بعبقرية تخطيطه العسـ.كري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين في حـ.روب الردة وفتح العراق والشام، في عهد خليفتي الرسول أبي بكر وعمر.

يعد الصحابي خالد أحد قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهـ.زموا في معـ.ركة طوال حياتهم، فهو لم يهـ.زم في أكثر من مائة معـ,ركة أمام قوات متفوقة عددياً من الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم.

اشتهر الصحابي خالد بانتصاراته الحـ.اسمة في معـ.ارك اليمامة وأُلّيس والفـ.راض، وتكتيكاته التي استخدمها في معـ.ركتي الولجة واليرموك.

قبل إسلامه، لعب خالد بن الوليد دوراً حيوياً في انتصار قريش على قوات المسلمين في غزوة أحد، كما شارك ضمن صفوف الأحزاب في غزوة الخندق.

ومع ذلك، اعتنق خالد الدين الإسلامي بعد صلح الحديبية، وشارك في حملات مختلفة في عهد الرسول، أهمها غـ.زوة مؤتة وفتح مكة.

لم يتوقف خالد يوماً عن الجـ.هاد في سبيل الله، ونال ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم في تولي قيادة الجيش.

مناقب خالد بن الوليد كثيرة فقد كان له أثر كبير في الدعوة، حيث كان قائداً وأميراً في العديد من الغـ.زوات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد عهده.

كان من الجيش الذي حـ.ارب أهل الردة، وحـ.ارب مسيلمة الكـ.ذاب، وكان كثير الجـ.هاد في سبيل الله تعالى، وجعل در.عه وقفاً في سبيل الله بعد وفـ.اته.

كان هناك شخص شديد العـ.داوة للإسلام والمسلمين واسمه هرمز، فبعدما باشر المسلمون في حـ.روب الردة، وانتهوا منها وتخلـ.صوا من مسيلمة وأتباعه.

ثم توجهوا نحو البصرة ليلتقوا بهرمز الذي كان قد جمع حشودًا عظيمة لقـ.تال المسلمين، فبرز له للقـ.تال خالد بن الوليد رضي الله عنه فقـ.اتله حتى قـ.تله.

عزل الخليفة عمر بن الخطاب، خالد بن الوليد عام 638، وهو في أوج انتصاراته العسـ.كرية، خـ.وفاً من أن يفتتن الناس به، فصار خالد أحد أفراد جيش الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح.