خليل النبي وأحب الناس إليه واشتهر برقة قلبه.. ما لاتعرفه عن الصحابي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله

خليل النبي وأحب الناس إليه واشتهر برقة قلبه.. ما لاتعرفه عن الصحابي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله

لايف بوست – مشاهير

عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ، أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المُبشرين بالجنَّة، وهو وزيرُ الرسول مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ وخليله وهو من أحبَّ الناس إلى قلبه بعد زوجته عائشة.

يعد الصحابي أبو بكر الصديق من كبار الصحابة وأكثرهم إيماناً وزهداً وفضلاً، وأكثرهم قرباً من النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان ثاني اثنين في الغار وفي الدعوة وفي الخلافة.

وُلد عبد الله بن أبي قُحافة في مكة سنة 573م بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، ولقبه بأبو بكر يدل على علو مكانته وشرف نسبه، وذلك لأن كلمة البكر لها معاني عظيمة عند العرب.

خليل النبي وأحب الناس إليه واشتهر برقة قلبه.. ما لاتعرفه عن الصحابي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله
خليل النبي وأحب الناس إليه واشتهر برقة قلبه.. ما لاتعرفه عن الصحابي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله

يعرف الصديق بين أهل السنة والجماعة بخيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وعادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكرٍ بلقب الصّدِّيق، وهو لقبٌ لقَّبه إياه النبي مُحمد لكثرةِ تصديقه إياه.

أسلم أبو بكر عندما دعاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم دون تردد أو انتظار وكان أول من أسلم مِن الرجال الأحرار.

هاجر الصديق، الذي كان من أغنياء قُريش في الجـ.اهلية، مع النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وشارك في غـ.زوة بدر وقـ.اتل إلى جانبه في كل الغـ.زوات.

وقال رسول صلّى الله عليه وسلّم في أبو بكرا: (إنّ من أمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله أبا بكرٍ، ولو كنتُ مُتّخذاً خليلاً غير ربي لاتخذتُ أبا بكرٍ، ولكن أُخوّة الإسلام ومودته، لا يبقينّ في المسجد باب إلّا سدّ إلّا باب أبي بكرٍ).

بدأ المشركون يـ.ؤذن النبي ومن معه وتضاعف الأمر مع انتشار الدعوة الإسلامية في مكة، وقد تعرض بلال بن رباح لعـ.ذاب عظيم، ولم يكن له ظهرٌ يسنده، ولا عشيرةٌ تحميه، ولا سيـ.وفٌ تذود عنه.

وحاول سيده أمية بن خلف رد بلال عن الإسلام إلا أن الأخير أبى ذلك، فحـ.نق عليه أمية بن خلف وقرر أن يعـ.ذبه عـ.ذاباً شـ.ديداً.

أخرج أمية بلال في شمس الظهيرة إلى لصحراء بعد أن منع عنه الطعام والشراب يوماً وليلة، ثم ألقاه على ظهره فوق الرمال المحـ.رقة الملـ.تهبة، ثم أمر غلمانه فحملوا صخرة عظيمة وضعوها فوق صدره وهو مقيد اليدين.

ثم قال له: “لا تزال هكذا حتى تمـ.وتَ أو تكفـ.رَ بمحمد وتعبدَ اللات والعـ.زى”، فأجاب بلال: “أحدٌ أحدٌ”، وبقي أمية بن خلف مدة وهو يعـ.ذب بلالاً بتلك الطريقة البشـ.عة حتى علم بذلك أبو بكر.

جاء أبو بكر وفاوض أمية بن خلف وقال له: “ألا تتقي الله في هذا المسـ.كين؟ حتى متى؟” فرد: “أنت أفسـ.دته فأنقذه مما ترى”، فقال أبو بكر: “أفعل” ودفع له الفدية، لينقذ بذلك بلالاً ومن ثم فعل ذلك مع الكثير ممن كانت قريش تتلذذ بتعذيبهم.

ويوم وفـ.اة النبي (ص) تمت مبايعة أبو بكر بالخِلافة في اليوم نفسه، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش.

واجه أبو بكر صعـ.وبات كبيرة، حيث ارتـ.دت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقـ.اتلها ويُرسل الجيوش لمحـ.اربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحُكم الإسلامي.

وبعد ذلك أمر أبو بكر جيوشه بدخول بلاد الشام والعراق، ونجح في ذلك حيث فتح مُعظم العراق وجزءًا كبيرًا من أرض الشَّام.

وبحسب العديد من المصادر فإن أبو بكر لم يشرب الخمر أبداً في الجاهلية، كما أنه لم يسجد لصنم قط.

تـ.وفي أبو بكر يوم الإثنين 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ، وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، ودفـ.ن إلى جانب النبي صلى الله عليه وسلم كما طلب، فخلفه من بعده عمر بن الخطَّاب.