السفارة الأمريكية في دمشق: آذار هو “شهر المحـ.ـاسـ.ـبة” ونهاية الإفلات من العـ.ـقـ.ـاب في سوريا

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق، الثلاثاء 1 من آذار، تغريدة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” قالت فيها، إن شهر آذار الحالي سيكون “شهر المـ.ـحاسـ.ـبة”، والإفلات من العـ.ـقـ.ـاب “سينتهي” في سوريا.

واعتبرت السفارة أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ارتكب خلال الـ11 عامًا الماضية جـ.ـرائـ.ـم ضد السوريين، بتعـ.ـذيـ.ـبهم، وذكرت في التغريدة، أنها ستسلّط الضوء على “كيفية قيام السوريين والمجتمع الدولي بمتابعة المساءلة عن هذه الجـ.ـرائـ.ـم”.

وفي كانون الثاني الماضي، أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريرها السنوي الـ11 على التوالي، الذي عرض بشكل مفصّل وشامل مـ.ـمارسـ.ـات انتـ.ـهاكـ.ـات حقوق الإنسان في سوريا خلال عام 2021.

وجاء في التقرير، الذي حمل عنوان “انـ.ـهيـ.ـار الدولة وتـ.ـفتـ.ـيت المجتمع”، مـ.ـقتـ.ـل 1271 مدنيًا بينهم 299 طفلًا، و104 ضـ.ـحايـ.ـا بسبب التـ.ـعذيـ.ـب، و2218 حالة اعـ.ـتقـ.ـال تعـ.ـسـ.ـفي، بالإضافة إلى حوالي 86 ألف نـ.ـازح قـ.ـسـ.ـرًا.

ووفقًا للتقرير (120 صفحة)، فإن هناك تراجعًا في حجم بعض الانـ.ـتـ.ـهاكـ.ـات من حيث العدد، إلا أن الشعب السوري في جميع المناطق ما زال يتعرض لانـ.ـتهـ.ـاكـ.ـات تعتبر في كثير منها الأسـ.ـوأ في العالم، وفق توصيف التقرير، كما أن أثر الانـ.ـتـ.ـهاكـ.ـات لا يقاس مجردًا في هذا العام بمعزل عن تراكم فـ.ـظيـ.ـع لعشر سنوات ماضية استمرت فيها عمليات ارتكاب الانـ.ـتـ.ـهاكـ.ـات.

المصدر: عنب بلدي