كل ماتود معرفته عن كوريا الجنوبية.. إليك أفضل المدن للعمل والدراسة

يعد اقتصاد كوريا الجنوبية المزدهر، ومؤسساتها التعليمية ذات المستويات الرفيعة، وثقافتها الغنية، والتعامل المميز من الشعب والحكومة مع الطلاب الأجانب والدوليين أكثر ما يجعلك تنجذب لها.

وتعتبر كوريا الجنوبية الخيار الأفضل بين الدول الآسيوية لإكمال التعليم، كونها أكثر بلدٍ آمن بالنسبة للطلاب في العالم، كما أنها من أكثر البلدان ترحيباً بالطلاب الأجانب والدوليين، بالإضافة إلى أن تكاليف الجامعات والمعيشة منخفضة نسبياً.

ومنذ عدة سنوات، أقرت الحكومة الكورية رفع تعداد الطلاب الدوليين الذين ستستقبلهم إلى 200 ألف طالبٍ بحلول عام 2023.

وتقدم الحكومة الكورية للطلاب الوافدين أكثر من 6500 منحة سنوياً موجهة لـ 150 دولة حول العالم، عدا عن برامج الدعم والمساعدات الأخرى التي تقدمها الجامعات نفسها داخلياً.

وسنستعرض لك في هذا المقال أفضل المدن الكوريّة للعمل والدراسة كما سنتطرق للحديث عن تكاليف المعيشة وطبيعة الحياة وأشهر الجامعات الموجودة، وذلك لنسهل لك اختيار محطتك القادمة.

الدراسة العمل كوريا الجنوبية
الدراسة في كوريا الجنوبية

1 – سيول Seoul

تعد مدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية وأكبر حواضرها من أجمل المدن الكورية، ويصفها البعض بنيويورك آسيا، وتعرف بكونها المدينة التي لا تنام.

يوجد في سيول العديد من المباني القديمة كالمعابد التي تعود لقرونٍ من الزمن بالإضافة إلى ناطحات السحاب الحديثة، وفي كل الأبنية ستجد وتلاحظ تصاميم معمارية مدهشةً لا بدّ أن تذهلك.

وإذا كنت من محبي الطعام فإن سول هي الخيار الأمثل لك كونها تشتهر بمأكولاتها وطعانها اللذيذ.

أما بالنسبة لأهم الجامعات فيها، فإن تقييم QS لعام 2021 لأفضل الجامعات في العالم تضمن أكثر من 18 جامعة ضمن سيول، وسنتعرف الآن على أهمها:

(جامعة سيول الوطنية في المرتبة 36 عالمياً، جامعة كوريا في المرتبة 74 عالمياً، جامعة سونجكيونكوان في المرتبة 97 عالمياً، جامعة يونسي في المرتبة 79 عالمياً، جامعة هانيانغ  في المرتبة 156)

وبالنسبة لتكلفة المعيشة ضمن المدينة فإن مبلغ 1200 دولارٍ شهرياً يكفيك لكي تعيش حياة كريمة وجيدة وتأكل أفضل الأطعمة وأجودها.

تشتهر سيول بآثارها الدينية ومتاحفها المتنوعة إذ تضمّ العاصمة 115 متحفاً أشهرها المتحف الوطني الكوري، والمتحف الشعبي الوطني، كما أنها تتميّز بنظام مواصلاتها الفعّال حيث خصص لللحافلات خطّ خاص بها، ما يفصلها عن ازدحام الطرقات.

2 – بوسان Busan

تعد مدينة بوسان الكورية ثاني أكثر المدن ازدحاماً في كوريا الجنوبية، لكنها المحطة الأفضل للطلاب الدوليين كونها تتمتع بالهدوء، وتتميّز بغناها الثقافي وطبيعتها الخلابة من غابات وجبال وشواطئ بديعة.

أما بالنسبة لأهم الجامعات فيها، فهي (جامعة بوسان الوطنية في المرتبة 581 عالمياً، جامعة بوكيونغ الوطنية في المرتبة 281 عالمياً، جامعة دونجسيو في المرتبة الـ 43 وطنياً، جامعة دونغ-إيه في المرتبة 35 وطنياً).

وبالنسبة لتكلفة المعيشة ضمن المدينة فإن مبلغ 1200 دولارٍ شهرياً يعتبر جيداً جداً ورائع ويمكنك عيش حياة مميزة فيه.

لن تشعر أبداً بالممل في المدينة كونها تمنحك فرصة الحصول على الهدوء والسكينة بعيداً عن صخب العاصمة، كما أنها تضم أكثر من 10 متاحف متنوعة جداً.

تكاليف المواصلات في مدينة بوسان مرتفع بعض الشيء، لكنه بنفس الجودة والدقة مقارنة مع مواصلات سيول.

3 – دايجو Daegu

تعد مدينة دايجو أكثر المدن النابضة بالحياة في كوريا الجنوبية، كونها تجمع ما بين الماضي العريق بمعابدها اكنائسها والحاضر السريع بمعارضها الفنية المعاصرة ومتاحفها، بالإضافة إلى مراكز الفن والمعارض المؤقتة.

يوجد في دايجو العديد من المراكز الصحية والمستشفيات الضخمة التابعة للجامعات لذلك تعد المدينة نقطةً طبيةً مركزية أيضاً في شرق آسيا، سواءً كان ذلك للباحثين عن علاج أو للأطباء.

أما بالنسبة لأهم الجامعات فيها، فهي (جامعة كيونغ بوك في المرتبة 561 عالمياً، جامعة كايميونغ في المرتبة 36 وطنياً، جامعة دايجو الوطنية للتربية والتعليم في المرتبة 163 وطنياً).

وبالنسبة لتكلفة المعيشة ضمن المدينة فإن مبلغ 1000 دولار شهرياً يمكنك من العيش حياة كريمة وجيدة، ومن الممكن أيضاً أن توفر بعض المال إذا تناولت خارج منزلك، إذ أن تكلفة تناول الطعام في المطاعم منخفضة في دايجو.

إذا كنت من محبي الطبيعة فإن دايجو ليست الخيار الأمثل لك كونها مليئة بالعمران، لكن ومع ذلك يوجد في المدينة العديد من المنتزّهات العامة التي يمكنك الاسترخاء فيها وأشهرها: الحديقة الوطنية التذكارية، وحديقة النباتات.

محطة Dongdaegu الموجودة في المدينة، والتي تعد ثاني أكبر حركة نقل ركاب في كوريا الجنوبية بعد محطة سيول، وهي المحطة الأولى في كوريا من بين جميع محطات القطارات.

أما بالنسبة لأجور المواصلات فإنها تعتبر معتدلة، حيث تبلغ تكلفة أجرة الحافلة المحلية حوالي $1.2، والحافلة السريعة $1.6، وهناك بعض التخفضيات توفرها الجامعات لطلابها.

4 – سوون Suwon

تعد مدينة سوون الخيار الأمثل للطلاب الدوليين كونها تعد مركزاً للثقافة والتاريخ، كما أنها قريبة من العاصمة سيول وهو ما يمكن للطلاب الذهاب والعودة في اليوم نفسه لزيارة العاصمة.

أما بالنسبة لأهم الجامعات فيها، فهي ( جامعة آجو التي تستقبل الجامعة سنوياً 12 ألف طالب 3% من بينهم طلاباً دوليين، جامعة كيونغجي والتي تستقبل سنوياً 17 ألف طالباً).

وبالنسبة لتكلفة المعيشة ضمن المدينة فإنها تشبه إلى حد كبير مدينة دايجو وبالتالي فإن مبلغ 1000 دولار شهرياً يعتبر جيداً جداً ويمكنك من عيش حياة مميزة.

تُعتبر سوون وجهةً سياحيةً هامّةً كونها تضم العديد من المناطق الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، كما أن المدينة قريبة للغاية من Singal وهي قرية شعبية كوريّة مميزة، ومتنزه Everland الترفيهي.

أما بالنسبة للمواصلات فإنها تعتبر جيدة جداً حيث تضم المدينة عدة محطات مترو تصل معظم المناطق ببعضها، وبعضها يصل مع العاصمة سيول، لذلك فإنك لن تواجه أيّ مشاكل في التنقل ضمن المدينة وحتى خارجها.

وإذا كنت طالباً وتريد العمل في كوريا الجنوبية فعليك أن تحقق بعض الشروط وأهمها أن تكون متقناً للغة الكورية، وآنذاك سيسمح لك بالقيام ببعض الأعمال ذات الدوام الجزئي بمعدّل 20 ساعة أسبوعياً.

وسنترك لك هنا هذا الرابط للاطّلاع بشكل مفضل على تفاصيل ساعات العمل والأوراق المطلوبة.