العالم المسلم الذي غير العالم وانتـ.شله من ظلـ.مات الجـ.هل إلى النور.. ما لاتعرفه عن “الخوارزمي” أحد أبرز علماء الرياضيات في التاريخ

العالم المسلم الذي غير العالم وانتـ.شله من ظلـ.مات الجـ.هل إلى النور.. ما لاتعرفه عن “الخوارزمي” أحد أبرز علماء الرياضيات في التاريخ

لايف بوست – مشاهير

ولد مُحَمَّد بن مُوسىً الخَوارِزمي الملقب بأبو عَبد الله، والذي ساهم عبر أعماله في تقدم الرياضيات في عصره بشكل كبير عام 781م (وهو غير مؤكد) بمدينة خوارزم في أوزبكستان لعائلة تعمل بالزراعة.

يعتبر الخَوارِزمي من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره، كما أنه يعد عالم فلك وجغرافيا ويكنى بأبي جعفر.

عمل الخَوارِزمي مع الخليفة العباسي المأمون وكسب ثقته ليقوم الخليفة بتسليمه إدارة بيت الحكمة في بغداد، كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر من سبعين جغرافيا.

 ما لاتعرفه عن أبرز علماء الرياضيات في التاريخ "الخوارزمي"
ما لاتعرفه عن أبرز علماء الرياضيات في التاريخ “الخوارزمي”

ترك الخوارزمي ​العديد من المؤلفات في علوم الرياضيات والفلك والجغرافيا ومن أهمها كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه.

كان الأطفال في قريته يحبون ركوب الخيل وتعلم فنون القتـ.ال إلا أنه كان مختلفاً عنهم، حيث أحب الجلوس والتأمل في الطبيعة والذهاب إلى المساجد.

أصر والد الخوارزمي على تعليم ابنه الزراعة إلا أنه كان لا يحب ذلك ولا يريده، فذهب في إحدى المرات إلى المسجد وعلامات الحـ.زن تبدو عليه فلاحظ شيخ الجامع ذلك.

وأخبر الخوارزمي الشيخ بأنه يريد السفر والتعلم ولا يريد العمل بالزراعة فرد عليه الشيخ بأنه سيكم والده ونصحه بالسفر إلى بغداد أعظم مدن العلم.

وسافر الخوارزمي إلى بغداد بعد إقناع والده ودرس الهندسة والرياضيات وأبدع في ذلك حتى وصل صيته إلى هارون الرشيد سلطان العراق آنذاك.

عين هارون الرشيد، الخوارزمي كعالم رياضيات في دار الحكمة في بغداد قبل أن يتوفى ويتولى ابنه المأمون الحكم.

وعمل الخَوارِزمي مع الخليفة العباسي المأمون والذي كان مقرباً منه ومحباً له، حيث سلمه الخليفة إدارة بيت الحكمة.

وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم بعد أن طلب الخليفة العباسي المأمون ذلك منه.

كان الخَوارِزمي لا يشبع ولا يمل من القراءة والتعلم وكان دائما ما يحتاج ويطلب المزيد ولذلك سافر إلى الهند للتعلم من أحد العلماء المشهورين هناك.

سافر الخَوارِزمي إلى الهند بأمل الدراسة التعلم إلا أن الصـ.دمة كانت رفض العالم الهندي تعليمه أي شيء، وطـ.رده بطريقة مهـ.ينة، وسـ.رق منه ماله.

علم السلطات المأمون بذلك فأقسم بالانتقـ.ام له وأرسل جنوده إلى العالم لكي يحضروه وهو مانجحوا به بالفعل.

أُجبر العالم الهندي على تعليم الخَوارِزمي كل شيء عن الرياضيات وعن طريق الهندي، أُدخلت الأرقام الهندية التي مازالنا نستخدمها إلى يومنا هذا، إلى اللغة العربية.

أضاف الخَوارِزمي رقماً جديداً إلى العالم وهو رقم صفر، كما أن له إنجازات كبيرة في عالم الرياضيات ويدين له العالم بذلك.

أنشأ الخَوارِزمي أساس العلوم “علم الجبر”، وأنشأ المصطلحات والمعاملات الخوارزمية والتي نستخدمها الآن في الحواسب الحديثة.

كما أنه كان بارعاً في علم الفلك واستطاع حساب حركة الشمس والقمر والكواكب في المجموعة الشمسية.

أطلق عليه عدد كبير من الناس لقب “أبو الجبر”’، في حين أطلقت وكالة ناسا اسمه على أحد فوهات القمر، وبني له تمثال ضخم في بلاده، ليصبح أحد أهم العلماء في التاريخ.

نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط، كما كتب أيضا عن الأجهزة الفلكية مثل الأسطرلاب، والمزولة.

ومن كتبه الرئيسية كتاب “صورة الأرض”، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن التي تستند على جغرافية بطليموس ولكن مع تحسن القيم للبحر الأبيض المتوسط وآسيا وأفريقيا.

وفي القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.