استعان بها أنجح الأكاديمين حول العالم.. أفضل التطبيقات المساعدة للتعلم عن بعد

استعان بها أنجح الأكاديمين حول العالم.. أفضل التطبيقات المساعدة للتعلم عن بعد

بات العالم اليوم مختلفاً عن السابق، بعد الأزمة الصحية العالمية، التي جعلت الكثير من الأعمال وأنماط الحياة المختلفة تجري عن بعد.

وبات من الضروري الاعتماد على التطبيقات ومواقع غير معتاد العمل عليها سابقاً، لأنه من شأنها تسهيل التواصل بين التلاميذ والمدرسين، ومساعدتهم على تلقي العلم واستيعاب دروسهم.

وقد وجد الكثير من أولياء الأمور، في الطرق البديلة صعوبة في التعامل معها، أو تدريب الأطفال عليها، لذا في هذا التقرير، الذي نقله موقع ساسة بوست، سيتم شرح تلك التطبيقات وأهمها والفرق بينها.

أول تلك التطبيقات زووم، وهو أحد أهم التطبيقات المُستخدمة الآن بالتعليم عبر الإنترنت، واسمه تطبيق «Zoom» المُخصص لمكالمات الفيديو.

و يُتيح التطبيق للمدرسين الشرح للتلاميذ أونلاين مباشرةً، والأهم بشكل جماعي، بدلًا عن الاعتماد على الفيديوهات المُسَجَّلة أو المأخوذة من على الإنترنت؛ وهو ما يوفر للجميع مناخًا أشبه بالفصل الدراسي.

و يمكن للطلاب من خلاله مشاركة الاستماع للمعلم، وتبادل الملحوظات، وممارسة الأنشطة المدرسية ولكن من المنزل؛ مما يساعدهم على التواصل بشكل أفضل مع زملائهم ومعلميهم.

ثانياً هو «Google Classroom» ويسمى بالتطبيق السحري لكونه أفضل تطبيق يساعد على أداء مهام فهم الدروس وإتمام الواجبات وتقييمها عبر إنشاء فصول دراسية افتراضية من خلاله.

ويعمل التطبيق على تحميل الفيديوهات والملفات اللازمة للشرح ومشاركة المصادر مع التلاميذ، كذلك يستطيعون إرفاق المهام المطلوب إنجازها وتصنيفها، بل تحديد المواعيد الزمنية اللازمة للتسليم.

في حين يستطيع الطلبة بدورهم إرفاق الإجابات، وتبادل التعليقات مع مُعلميهم؛ هكذا يصبح التواصل بين المعلم والطالب قابلًا للتحقق ولا يتطلَّب مجهودًا مُبالغًا فيه.

ويتميز التطبيق بكونه مُنظَّمًا وسريعًا والأهم أنه مجاني، بالإضافة إلى أن البيانات المُستخدمة من خلاله مَحمية ولا يُمكن الوصول إليها بسهولة.

ثالثاً تطبيق «IQuiz» وهو منصة إلكترونية وليس تطبيقًا وهو مُفضَّل للمُعلِّمين؛ فهو يُتيح لهم إنشاء التمارين التفاعلية بالمواد الدراسية كافة – من بينها اللغة العربية – وكذلك الأنشطة ومشاركتها مع الطلاب.

و يُميزه فهو أن التمارين التي يتضمنها يُمكن أن تأتي شديدة التنوع والثراء، بين تمارين إكمال الفراغ الناقص، والتوصيل وترتيب الكلمات، وكتابة الوصف المناسب أسفل الصور، وغيرها من التدريبات التي ستزيد من تحصيل الطلاب.

رابعاً Scratch وهو تطبيق تعليمي إلكتروني شهير، طُوِّر خصيصًا ليناسب الطلاب بين سن ثمانية و16 عامًا، وهو يُتيح للمعلمين إنشاء فصول دراسية افتراضية تسمح للطلاب بعرض مهاراتهم الإبداعية الخارجية.

ويتيح التطبيق مشاركة تلك الإبداعات مع الآخرين من طلاب ومدرسين، مثل المقطوعات الموسيقية، والرسومات، والصور، بجانب الرسوم المتحركة، والألعاب التفاعلية.

ولجأت نحو 50% من المدارس الأمريكية لاستخدام هذا التطبيق نظرًا إلى جودته ونتيجته الملموسة؛ فهو مناسب للمدرسين الذين يميلون للتعليم عن طريق الاختبارات القصيرة والسريعة.

و تخلق تلك الاختبارات حالة من التنافس بين الطلاب، وتساعدهم في تحصيل دروسهم على أكمل وجه.

خامساً Quizlet وهو تطبيق يتخصص في مجال تنشيط الذاكرة وفيه الكثير من المميزات والخدمات يوفرها بدايةً من إتاحته الفرصة لإنشاء الفصول الدراسية الافتراضية التفاعلية.

كما يدعم المجموعات الدراسية والأنشطة والألعاب التي تجعل العملية التعليمية أكثر إمتاعًا وتشويقًا للتلاميذ.

ويحتوي التطبيق على آلاف البطاقات التعليمية «الفلاش كاردز» الجاهزة التي تعزز تنشيط الذاكرة وتحسين التعَلُّم وزيادة معدل التحصيل.

ويوفر التطبيق إمكانية إنشاء المعلمين لبطاقاتهم الخاصة التي يريدون مشاركتها مع الطلاب. من المميزات الأخرى التي يوفرها التطبيق، أنه يُسَهِّل للطلبة مراجعة الكلمات والمصطلحات، ويساعدهم في التمرُّس على أداء الاختبارات.