كيف أعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك

كيف أعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك

لايف بوست – منوعات
إذا نسيت متى اشتريت البيض تحديداً أو متى قمت بفتح علبة الحليب ولست متأكداً مما إذا كانت أطعمتك صالحة للاستهلاك أم لا قد تساعدك الاختبارات التالية في معرفة فيما إذا كان عليك التخلص من بعض الأطعمة أم أنها لا تزال صالحة للأكل:

لا يتوافق تاريخ صلاحية البيض الموجود على العلبة دائماً مع تاريخ انتهاء الصلاحية، إذ يظل البيض المحفوظ في الثلاجة غالباً صالحاً للأكل لفترة أطول، وفقاً لما ورد في موقع Southern Living.

كيف أعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك
كيف أعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك

مع ذلك يجب عليك الحذر إذ إن تناول البيض منتهي الصلاحية قد يؤدي إلى تسـ.مـ.م غذائي، ولمعرفة فيما إذا كان البيض لا يزال صالحاً للاستهلاك أم لا يمكنك أن تجري عليه أحد الاختبارات التالية:

1. الغرق في المياه وهي أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت البيضة صالحة للاستهلاك ويكون ذلك عبر غمرها في وعاء مليء بالماء.

و إذا غاصت البيضة نحو الـ.قـ.اع واستقرت بشكل جانبي فهذا يعني أنها لا تزال طازجة، أما إذا غاصت لكن وقفت في قاع الماء على أحد طرفيها فهذا يعني أنها ليست طازجة لكنها لا تزال صالحة للأكل.

وأما إذا طفت البيضة على سطح الماء مرتفعة عن القاع فهذا يعني أنها منتهية الصلاحية وغير صالحة للأكل.

ويحدث ذلك لأن قشر البيض نصف نافذ، ما يعني أن الهواء من الممكن أن يمر إلى داخل البيضة، وكلما كانت البيض أطول عمراً وأقل صلاحية للأكل كلما تمكن الهواء من اخـ.تـ.را.ق قشرتها، مما يتسبب في طفوها.

والطريقة الثانية قرب البيضة من أذنك ورجّها ولا تعتبر هذه الطريقة موثوقة تماماً مثل الطريقة الأولى، ولكن إذا كنت خبيراً قد تفلح معك.

وإذا كنت خبيراً قم بحمل البيضة، قرّبها من أذنك ثم رجّها، إذا سمعت صوت سائل يرتج بوضوح في الداخل فهذا يعني أن البيضة منتهية الصلاحية.

ثالثاً اعتمد على حاسة الشم وتتطلب هذه الطريقة كـ.سـ.ر البيضة أولاً، إذا شممت رائحة غريبة غازية أو حمضية فهذا يعني أنه عليك التخلص من البيض فهو منتهي الصلاحية.

وبالتأكيد لا ترغب بتناول حليب فـ.اسـ.د كي لا تتعرض لاضـ.طـ.راب في معدتك يجعلك تتوجه إلى الحمام كل بضع دقائق.

وبالنسبة للحليب، لا يوجد اختبارات عملية تجعلك تجزم بأنه لم يعد صالحاً للاستهلاك، كل ما عليك فعله هو الاعتماد على حواسك، وفقاً لـ Healthline.

من أولى العلامات التي تدل على انتهاء صلاحية الحليب هو تغير رائحته، فالرائحة الكـ.ريـ.هـ.ة الحامضية هي السمة الأساسية للحليب الفـ.اسـ.د والتي يسببها إنتاج البـ.كـ.تيـ.ريـ.ا لحمض اللاكتيك، أما الحليب الصالح للاستهلاك فيتمتع برائحة حيادية.

وكذلك فإن تغير لون الحليب وميله إلى الاصفرار والتكتل هو أحد علامات انتهاء صلاحيته، فالحليب الطازج يتمتع عادة بملمس سلس ويخلو من التكتلات.

و(تستطيع غلي القليل من الحليب على النار أو وضعه في الميكرويف، إذا لاحظت ظهور تكتلات أثناء ذلك قم بالتخلص من الحليب لأنه لم يعد صالحاً للاستهلاك).

ولمعرفة فيما إذا كانت اللحوم صالحة للاستهلاك أم لا يتوجب عليك كذلك الاعتماد على حواسك.

والشم: ربما تكون أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان اللحم قد فـ.سـ.د هي التحقق من رائحته، إذ غالباً ما تتميز اللحوم الفـ.اسـ.دة برائحة نفاذة كريهة.

وكذلك الملمس: بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، يمكن أن تكون اللحوم الفـ.اسـ.دة لزجة عند لمسها.

المصدر: عربي بوست