أبرز الأساليب المتبعة لتوفير المال وإنفاقه بأذكى الطرق

أبرز الأساليب المتبعة لتوفير المال وإنفاقه بأذكى الطرق

يعتبر إحدى فائض في الوارد المالي، أو الراتب، مبدأ رئيسي في توفير المال، بهدف إيفاء ديون أو شراء شيء ما أو تطوير إحدى الاستثمارات لتدر أرباحاً إضافية.

ولفت تقرير لموقع الليرة اليوم الضوء على أبرز الأساليب المتبعة لتوفير المال وإنفاقه بأذكى الطرق، وأولها إبعاد المصاريف الكمالية عن استهلاك الميزانية.

وكخطوة أولى من الممكن إزالة الرفاهيات في سبيل توفير المال، خاصة تلك الغير ضرورية التي تأخذ من الأموال بشكل مستمر.

وقد يكون من بينها إلغاء بعض الاشتراكات في المواقع والشبكات والقنوات التلفزيونية أو حزمات الإنترنت.

أو امتلاك سيارة اقتصادية تستهلك كميات أقل من الوقود أثناء القيادة، أوالاستغناء عن بعض الأدوات الكهربائية المنزلية غير المستخدمة كثيراً.

والهدف تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء بلا فائدة، أو التركيز على مقدار توفير الطاقة عند شراء الأدوات الكهربائية.

و يعتبر معرفة مقدار المال الشخصي والنفقات بدقة، نصيحة ثانية مهمة لتوفير المال وإنفاقه بذكاء، فلا بد من التحقق من النفقات الشخصية بشكل دوري.

وينبغي معرفة القيمة المالية المتوفرة في الحساب البنكي، وكمية الاستهلاك ومواطن الإنفاق بشكل دقيق.

الأساليب المتبعة لتوفير المال
الأساليب المتبعة لتوفير المال

 

لا بد ثالثاً من متابعة مواسم التخفيضات والعروض المميزة فالكثير من الشركات تحدث تخفيضات تتجاوز أحياناً نصف السعر المعتاد.

وعادة ما تشمل هذه التنزيلات الملابس والمفروشات والأدوات المنزلية وغير ذلك، ولكن يقع على عاتقك هنا التأكد من جدية التخفيضات المعلنة، لئلا تكون مجرد أسلوب لجلب الزبائن.

عليك رابعاً السعي لتأمين مسكن أقل كلفة و يعتبر السكن من أعلى التكاليف المادية التي تتعب الميزانية بسبب ضرورته وغلاء توفره، فيجب اختيار المسكن المناسب للدخل المادي.

وينبغي مفاوضة المالك جيداً لإقناعه في الحصول على أرخص أجار ممكن، هذه إن كان السكن أجاراً، أما إن كان شراء فيجب البحث جيداً في المكاتب العقارية والإسكانات للحصول على أسعار مناسبة.

ومن خامس تلك النصائح الحصول على المواد التموينية من محلات بيع الجملة، وبذلك يمكنك الحصول على كميات كبيرة بأسعار أقل، وتقليل نفقات الأكل والشرب، ناهيك عن الاعتماد على أكل المنزل بدلاً من المطاعم.

يعتبر إطفاء الأنوار غير الضرورية، وفصلها عند النوم أو الخروج من المنزل، ضرورياً لتوفير المال، كما ويمكن استخدام الألواح الشمسية في تأمين حاجة البيت من الكهرباء والتدفئة أو جزءاً منها.

سابعاً عليك الابتعاد عن التـ.د.خـ.يـ.ن وأمثاله، وتؤدي مثل هذه العادات إلى إنفاق الكثير من المال، بالإضافة إلى تأثيره على الصحة.

وعليك للإنفاق بشكل معتدل تحديد المصاريف الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وإنفاق المال عليها أولاً، وفي العادة تكون أساسيات المأكل والمشرب والملبس والمسكن.

ولابد من الاحتفاظ بجزء من الراتب بشكل شهري، وحفظه في حساب بنكي أو صندوق الطوارئ، وخصصه للحالات الطارئة التي قد تمر بك، كالحاجة إلى علاج وسفر وغيره.

وعليك أن لا تفكر بمبدأ ادخار المال الفائض في نهاية الشهر، فهو من أعظم الأخطاء الحاصلة، وغالباً متبعو هذا الأسلوب لا يجدون أي مال فائض لادّخاره في آخر الشهر.

ويعود ذلك إلى التوسع في المصروف والاغترار بتوفر المال، في حين عليك أن تفرز المال المخصص للادخار منذ بداية الشهر، وقبل المباشرة بدفع النفقات المالية.

و قبل أن تفكر بادخار المال، تخلص من الديون المتراكمة عليك، لا سيما إن كانت تحتوي فوائد ربوية، أو خطط لتأمين دفعة لسداد ديونك أو جزءاً منها من خلال ما توفره.

المصدر: الليرة اليوم