قد تسمع عنها للمرة الأولى في حياتك.. استخدامات غير تقليدية للذهب

قد تسمع عنها للمرة الأولى في حياتك.. استخدامات غير تقليدية للذهب

لايف بوست – منوعات

يستخدم الذهب، وفق المتعارف عليه، لأغراض الزينة والتجارة، وللزينة بسبب لمعانه وسهولة سحبه وتشكيله، ويكون نحو 78% من استهلاك الذهب سنوياً، في صناعة المجوهرات. و يستخدم أيضاً لأغراض نقدية في البنوك والاستثمارات.

و بسبب ندرته وقيمته المرتفعة، يرغب الكثير في استخدامه لأغراض التجارة، ولكن ما لا يعرفه البعض أن الخواص الفيزيائية والكيميائية الفريدة للذهب جعلته أحد أكثر السلع المرغوبة في مجالات عديدة.

ومن تلك الأغراض التكنلوجيا والأغراض الطبية والغذائية، وقد استخدم الأطباء الصينيون الذهب الخالص لعلاج حالات عديدة، كما استخدم الرومان القدماء أيضاً المرهم الذهبي لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة.


واليوم بات الذهب يستخدم كدواء لعلاج عدد من الحالات الطبية؛ ويتم زرع جزيئات نظير الذهب المشع في الأنسجة لتكون بمثابة مصدر إشعاع في علاج بعض أنواع الأزمات الصحية.

ونظراً لأن الذهب مقاوم جداً للبـ.كـ.تـ.يـ.ريـ.ا وغير سـ.ا.م، فإنه يستخدم أيضاً بشكل متكرر في عمليات الزرع التي قد يكون هناك خـ.طـ.ر من إجرائها، مثل زراعة الأذن الداخلية.

وفي الحالات التقنية، يستخدم الذهب في صناعة الإلكترونيات، وفي صناعة الموصلات الإلكترونية متناهية الصغر من أجل التيارات المنخفضة في الأجهزة.

فالمعادن التقليدية تتعرض بسهولة للتـ.آ.كـ.ل، لكن الذهب يتميز بكفاءة توصيل عالية دون خوف عليه من التـ.آكـ.ل، لذا يتم استخدامه في كثير من هذه الموصلات التي تتضمنها الأجهزة الإلكترونية.

وبسبب انتهاء صلاحية الكثير من الأجهزة تعتبر الـ.خـ.ر.د.ة مصدرًا كبيراً للذهب، إذ يساوي الذهب في كل جهاز حوالي 50 سنتاً، وهو ما يعنى أن الملايين من هذه الأجهزة تساوي ثروة.

ودفع ذلك شركة “آبل” لإطلاق برنامج استرجاع هواتف “آيفون” من المستخدمين بعد انتهاء صلاحيتها من أجل استخراج جزيئات الذهب منها، ويستخدم الذهب في بعض مكونات الأقمار الصناعية بسبب فوائده المتعددة في الفضاء الخارجي.

وتقوم وكالة الفضاء الأميركية بالاستفادة من الذهب في صناعة بدلات الفضاء؛ بسبب قدرته على عكس ضوء الأشعة تحت الحمراء؛ كما تطلى أقنعة رواد الفضاء بطبقة رقيقة من الذهب لحماية عيونهم من أشعة الشمس غير المفلترة، والـ.ضـ.ا.ر.ة.

وتستخدم بعض المطاعم الراقية أوراق الذهب الصالحة للأكل في تزيين بعض وجباتها، ويكون ذلك بشكل خاص في الحلوى باهظة الثمن. والذهب غير سـ.ا.م، وليس له طعم، ولا يمكن هضمه، فيمر مباشرة إلى خارج الجسم.

و أغلى الأطعمة في العالم المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحتوي على أوراق ورقائق الذهب، و الحبر الذهبي كذلك بات رائجاً بشكل متزايد لدى شركات الطباعة نظراً لأن الصور المطبوعة بالذهب يمكن أن تنتج صوراً عالية الجودة وطويلة الأمد.

و يتطلب اقتناء المجوهرات نباهة من المشتري ومعرفة بأساسيات الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة على الأقل.

وخلافًا لذلك، يظل احتمال أن يدفع الشخص مبلغًا كبيرًا من المال مقابل جواهر مقلدة أو مـ.غـ.شـ.و.شـ.ة واردًا، حسب موقع “خنيال” genial الإسباني.

ويعتبر الذهب أكثر كثافة من معظم المعادن، وإذا كان وزن قطعة المجوهرات خفيفًا مقارنة بحجمها، فمن المحتمل أنها مـ.غـ.شـ.و.شـ.ة.

والموقع الإسباني نقل شهادة إحدى الزبونات التي قالت “قد يبدو من الوهلة الأولى أنه خاتم زواج عادي لكن بعض التفاصيل الصغيرة جلبت انتباهي”.

وتضيف: “فالخاتم يزن أقل بكثير مما ينبغي، ويبدو من الخارج فاخرًا لكنه مجرد حلقة جـ.و.فـ.اء”.

وأضافت “نظرا لأننا نرتدي خواتم الزواج لفترة طويلة، يعد هذا عـ.يـ.بـ.اً لا يمكن إصلاحه لأن هذا النوع من الخواتم يـ.تـ.شـ.وه بسهولة ولا يمكن تكبيره أو تصغيره”.

و يسعى الباعة لإقناع المشتري بإنفاق أكبر قدر ممكن من المال على بضائعهم. فمثلا يعمد الباعة إلى تقديم أغلى الخيارات لديهم للزبون ولا يذكرون البدائل الرخيصة.