أغنى عائلة في العالم تزداد أسعار أسهمها وتتبع طرقاً لافتة للتخلص من الضرائب

أغنى عائلة في العالم تزداد أسعار أسهمها وتتبع طرقاً لافتة للتخلص من الضرائب

تواجه أكبر شركات في العالم حملات ضريبية من حكوماتها مثل: الصين وأمريكا، وأحيانًا تلجأ الشركات لبيع وشراء أسهمها حتى تُقلل جزء من حصتها في الشركة بصورة مؤقتة، تحسبًا للضريبة العالية.

ولتجاوز هذه المشكلة، لجأت إحدى العائلات المالكة لأكبر المؤسسات في أمريكا، إلى خطة لافتة للتخلص من الضرائب، فضلاً عن بيعها أسهماً تزداد أسعارها بشكل شبه يومي.

وقدمت عائلة “جولدمان ساكس” وهي واحدة من أشهر المؤسسات المصرفية في أمريكا، عروضاً بالنيابة عن عائلة “والتون- Waonlt” أغنى عائلة في العالم.

و تبيع العائلة أسهمها بشركتها “وول مارت- Wall Mart”، التي تدير أحد أكبر سلاسل السوبر ماركت في العالم وتعمل في مجال تجارة التجزئة، بحسب ما نقلته بلومبيرغ.

و تزداد أسعار أسهم تلك المؤسسة يوميًا، تبدأ من 99 مليون دولار في اليوم الأول، و146 مليون دولار في اليوم التالي، وتصل لـ294 مليون دولار في أسبوع واحد.

و باعت عائلة “وال مارت” في الأشهر السبعة الماضية، أسهماً تقدر بنحو 6 مليارات دولار، وهو مبلغ يزيد عن ضعف قيمة المكافآت الخاصة التي دفعته شركة “Walmart” العام الماضي لـ1.5 مليون موظف في الولايات المتحدة.

Wall Mart

 

ولدى العائلة أكثر من 1.33 مليار سهم في شركة “وول مار”، وبالكاد أثر هذا المبلغ على ممتلكاتهم، ولكن مع ذلك، لا يزال أحفاد “سام والتون” -الجد الأكبر والمؤسس- يسيطرون على أكثر من 1.334 مليار سهمًا في الشركة.

ويسيطر هؤلاء على تلك الأملاك مباشرة، ومن خلال صناديقهم العائلية، إضافة إلى حصصهم في أكبر سلاسل بيع تجزئة في العالم، والتي زادت قيمتها بـ23 مليار دولار خلال العام الماضي بسبب ارتفاع سعر سهم الشركة.

وتقدر ثروة عائلة “والتون” نحو 238.2 مليار دولار، وتمتلك أكبر سلسلة بيع بالتجزئة في العالم من حيث الإيرادات، إذ بلغت مبيعاته 559 مليار دولار في أكثر من 10,500 متجر حول العالم، وتبلغ حصة عائلة “والتون” من شركة “وول مارت” 48٪، وهي حصة تشكل أساس أكبر ثروة في العالم.

وذكر متحدث باسم “وول مارت”، أن ما تقوم به عائلة “والتون” من سياسة استثمارية، هي جزء من جهد للحفاظ على استقرار نسبة ملكية العائلة وسط عمليات إعادة شراء الأسهم

ووفقاً لمؤشرات بلومبيرغ للميارديرات، يكمن سبب نجاح شركة “وول مارت” في سلوك أسرة “والتون”، التي استطاعت أن تكون أغنى من جيف بيزوس، وإيلون ماسك – وهما أكثر اثنين ثراءً بالعالم- مجتمعين، وتفوق بنحو 100 مليار ثاني أغنى عائلة في العالم، عائلة “مارس- Mars.