تُعتبر من أشهر المغنّيات العرب وحصدت عشرات الجوائز.. ما لا تعرفه عن الفنانة القديرة أصالة نصري التي وقفت مع أبناء شعبها ورفضت الظلـ.م

تُعتبر من أشهر المغنّيات العرب وحصدت عشرات الجوائز.. ما لا تعرفه عن الفنانة القديرة أصالة نصري التي وقفت مع أبناء شعبها ورفضت الظلـ.م

لايف بوست – مشاهير

وُلدت الفنانة والمغنية السورية القديرة أصالة نصري، بحي أبو رمانة في العاصمة السورية “دمشق” في الرابع عشر من أيار عام 1969 لعائلة مسلمة.

والدها هو الفنان السوري المشهور مصطفى حاتم نصري، وقد كان ملحنًا معروفًا ومخضرم، وقد كان له الفضل الأكبر في اكتشاف موهبتها حين كانت في الرابعة من عمرها.

حصلت أصالة نصري على الجنسية البحرينيّة إلى جانب جنسيتها السورية وذلك بعد أن شاركت في فعاليات أوبريت «المحبة والولاء» والذي أقيم احتفالًا بالعيد الوطني للبحرين عام 2005.

أصالة نصري
أصالة نصري

عاشت أصالة نصري، والتي تتميّز بصوتها القوي وأدائها المميّز، معظم حياتها في سوريا وهي الآن تعيش الآن في مصر، ولديها العديد من الألبومات الغنائية المُميّزة.

تقدر ثروة أصالة الحالية ب 10 مليون دولار، ومن أشهر أغانيها: سمحتك، لو تعرفوا، يا مجنون، ولا تصدق، هذي دمشق، اغضب، علي جرى.

بدأت الفنانة السورية أصالة، والتي تُعتبَر من أبرز وأشهر المغنّيات العرب، حياتها الفنية في بعض الأغاني الموجّهة للأطفال ومن ثمّ توالت الأعمال الفنية وتنوّعت.

غنت أصالة في بداياتها شارة المقدمة والنهاية لمسلسل الأطفال الكرتوني “حكايات عالمية” (في قصص الشعوب، كما أنها غنت للأطفال في العديد من المناسبات الوطنية.

كان أغنية “أسمع صدى صوتك” والتي أدتها عام 1991 محطة التغيير في حياتها الفنية حيث كانت الغنية سبب شهرتها الواسعة في العالم العربي.

زادت شهرتها في الوطن العربي بعد ألبوم “لو تعرفوا” والذي ضمّ عدّة أغاني ذات طابع شرقي طربي مثل “سامحتك كتير”، “ياصبره” واللتان حققتا نجاحاً مبهر.

أدت الفنانة السورية القديرة شارات المقدمة لعدة مسلسلات، ومن أهمها: مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل نزار قباني، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، ومسلسل قاسم أمين.

شكّلت وفاة والدها صدمة كبيرة على حياة أصالة وتوقفت بسبب ذلك عن الغناء لمدة ثلاث سنوات.

قدمت أصالة عشرات الألبومات وجميعها حقق نجاحاً مبهراً وطنياً ودولياً، كما أنها حصدت عشرات الجوائز وشهادات التقدير تمييزاً لفنّها وغنائها.

برعت أصالة بالغناء بلهجات عربية متنوعة وتحديداً باللهجة الخليجية مما جعلها تكسب قلوب العديد من الجماهير في دول الخليج العربي.

تعد أغاني “روح وروح”، “متى أشوفك”، “يسعد صباحك”، “الغيرة” من أهم أغاني أصالة التي غنّتها باللهجة الخليجيّة والتي جعلتها تكتسب محبة كبيرة في الخليج.

ومن أهم الجوائز التي حصلت عليها أصالة: جائزة أوسكار الشرق الأوسط (الفارس الذهبي) من مصر، وجائزة أفضل فنانة في دبي 2004، جائزة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في مصر عام 1997.

بالإضافة إلى جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية وجائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية عربية باللغة الفصحى في أبو ظبي.

كما حصلت أصالة على جائزة هيئة الإذاعة والتلفزيون في الإمارات العربية المتحدة، وجائزة استفتاء دار البيان والذي أجرته مجلة الأسرة والرياضة والشباب وقناة MBC.

وعام 1999 حصلت على جائزة من إذاعة الإمارات العربية المتحدة FM، ودرع شكر وتقدير من مهرجان الغنائي الوطني الأول في بيروت.

أما في عام 2000 فقد نالت أصالة جائزة العطاء العربي الأمريكي ميوزيك أرس، وجائزة أفضل فنانة عربية باستفتاء أجرته زهرة الخليج.

عادت أصالة بعد غياب طويل إلى التكرييمات عام 2007 و2006 وحصلت على جائزة الموريكس دور كأفضل مطربة عربية، وجائزة ART كأفضل مطربة عربية.

ومن عام 2012 وحتى 2015 حصلت أصالة على جائزة موريكس دور كأفضل مطربة عربية، وجائزة أفضل مطربة عربية من ضمن جوائز تايكي.

كما أنها حصلت على جائزتين مهداتين من عمدة مدينة لاس فيغاس، وحاكم ولاية نيوجيرسي الأمريكيتين.

بدأت أصالة تجربة جديدة عام 2011 وهي التقديم التلفزيوني وذلك عبر برنامج “صولا” الحواري الغنائي والذي تستضيف أصالة من خلاله فنانين وموسيقيين كبار.

أخر ألبوم لأصالة هو بعنوان “لاتستسلم” والذي صدر عام 2020 ومكون من 20 أغنية.

غنت أصالة شارات العديد من المسلسلات وأشهرها: مسلسل لا تطفـ.ـئ الشمس، و”قصر النيل” ومسلسل “بنت السلطان”.

ارتبطت أصالة ثلاث مرات، الأولى كانت من أيمن الذهبي وأنجبت منه شام وخالد قبل أن ينفصلا عام 2005.

أما التجربة الثانية لها في الزواج كانت مع المخرج والمنتج طارق العـ.ريان والذي أنجبت منه توأم هما آدم وعلي قبل أن ينفـ.صلا عام 2020.

وفي 2021 أعلنت الفنانة السورية القديرة أصالة نصري، زواجها من الشاعر والمخرج العراقي فائق حسن عبر حسابها الرسمي على انستغرام.

وقفت أصالة إلى جانب أبناء شعبها ورفضت الظلـ.م وأيدت الثـ.ورة السورية منذ بدايتها وأوقفت إثر ذلك في مطار بيروت بزعم حـ.وزتها نحو غـ.رامين من مـ.ادة الكـ.وكـ.ايين.